ألقاب حكام النفيعاب
حول لقب المك فرح: توضيح تاريخي
سألني أحد الإخوة من الأهل عبر الخاص عن لقب “المك فرح”، فقررت الإجابة هنا بشكل عام للفائدة.
أصل اللقب وتطوره اللقب الرسمي:
في فترة الحكم التركي، كان اللقب الرسمي الذي يُمنح لزعماء القبائل هو “الشيخ حيث مُنع استخدام لقب ( المك ) بشكل رسمي. أعتقد أن هذا المنع جاء متأخرًا بعد أن مُنح اللقب للمك بشير ود عقيد، ولم يُمنح لأبنائه عبد الله وعيسى، مما يعكس تغيّر السياسة الرسمية تجاه الألقاب آنذاك.
كانت السلطة العليا تتمسك بالألقاب التي تمنحها لزعماء القبائل، وذلك لضمان مركزية السلطة والتحكم في مكانة الزعماء المحليين، مما أدى إلى منع استخدام لقب “المك” في ذلك الوقت.
أسباب المنع
1. محاولات مناهضة سيرة المك نمر: كان يُعتقد أن المنع جاء متأخرًا بسبب محاولات السلطة التركية مناهضة سيرة المك نمر، الذي تفوّق على غيره وأصبح من أشهر مكوك الجعليين بسبب ثورته عليهم ومقتل اسماعيل باشا
2. التمسك بالألقاب التي تمنحها السلطة:
الألقاب عبر العصور في السلطنة الزرقاء:
كانت الألقاب تُمنح وفقًا للسلطة الحاكمة، مثل “المك”، “الشيخ”، و”الأمير علي حسب المنطقة والقبيلة
*في فترة المهدية*
استخدمت ألقاب مثل “الأمير” و”العامل”، وهو نظام مستمد من التنظيم الإداري للدولة الأموية القديمة.
*في عهد الحكم الثنائي (الإنجليزي)*
انتشرت ألقاب جديدة مثل “السير و الباشا “بيك”، و”ناظر … ولاخر
استمرار الألقاب في المجتمع
حتى هذه اللحظة، لاحظت أن العديد من المجتمعات القبلية في السودان ما زالت تطلق هذه الألقاب، مثل “المك”، “الأرباب” علي كبير القبيلة أو رسها مما يعكس تمسكها بالإرث الثقافي والتقاليد المحلية.
الألقاب في الأسرة الفرحاب
في أسرتنا، يُعتبر لقب “المك” أو “الأرباب” جزءًا من أسمائنا. على سبيل المثال، لا يُذكر اسم “سعد” إلا وهو مصحوب بلقب “المك” أو “الأرباب”.
• من أبرز الأمثلة:
• “*سعد المك*”، وهو عمي شقيق أبي المعروف للجميع (سعد المك ود أحمد ود إبراهيم ود فرح)، الذي يُعد رمزًا للعائلة.
• “*الأرباب سعد ود عبد الله ود سعد* وهو من الشخصيات المرموقة في تاريخ الأسرة وقبلية
للقب “المك فرح”
ومن أبرز من أصروا على هذا اللقب كانت حبوبتنا السرة بت عبد الله ود سعد وحبوبتنا ست نور بت بابكر العمدة، وغيرهم وحتى يومنا هذا، يشير كبارنا من الفرحاب إلى منطقة حلة فرح في السيال بـ”قوز المك”، في إشارة إلى المك فرح، وقد وثّق ذلك ابن العم المهندس محمد الحسن حمراي.
رأي الباحثين والمؤرخين
أما الباحثون في تاريخ المنطقة، فيرون أن اللقب الرسمي الذي كان يُطلق على جدنا فرح هو الشيخ وهو اللقب الذي كان يتماشى مع السلطة الحاكمة آنذاك. هذا الرأي يعكس التوجه الرسمي للمؤرخين الذين يوثقون الأحداث بما يتوافق مع السياقات التاريخية والسياسية السائدة في تلك الفترات.
مع خالص تحياتي
علي السر فرح
14/12/2024 م